TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأوقاف" الكويتية توافق على فكرة جديدة للحج

"الأوقاف" الكويتية توافق على فكرة جديدة للحج
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة

مباشر: أعلن وكیل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة ورئیس اللجنة العلیا للحج والعمرة المھندس فرید العمادي، الیوم الاثنین، أن اللجنة وافقت على فكرة "الحج المیسر" للكویتیین.

 وأوضح العمادي، لوكالة أنباء الكويت "كونا"، أن ھدف ھذه الحملة توفیر 10 حملات بسعر 1300 دینار "نحو 4.3 ألف دولار أمریكي" لكل حاج تضم 2000 حاج كویتي بواقع 200 حاج مع كل حملة وفق خدمات الفئة (ج) من تصنیف حملات الحج الكویتیة.

 وأكد أن اللجنة العلیا حریصة على تسھیل إجراءات الحج وتمكین أكبر عدد ممكن لأداء الفریضة وفق السعر العادل ولھذا تم الاتفاق على فكرة الحج المیسر لعدد 2000 حاج.

 وأفاد بأنه سیتم العمل بجھد مع اتحاد حملات الحج الكویتیة لانجاح ھذه الفكرة كما نجحت خلال الاعوام الماضي فكرة حملات الحج منخفضة التكالیف للحجاج من المقیمین بصورة غیر قانونیة.

 وذكر أن قرار اعتماد حملات الحج المیسر للكویتیین جاء باجماع أعضاء اللجنة الممثلة للجھات المعنیة بالحج واتحاد الحملات ایمانا من جمیع الأعضاء بأھمیة تمكین الحجاج من أداء مناسكھم على أكمل وجھ وتوفیره لمختلف شرائح وفئات المجتمع.

 وأشار إلى أن اللجنة تعمل وفق استراتیجیة واضحة ومحددة الأھداف ترمي إلى تسھیل تیسیر إجراءات الحج على الجمیع حیث أقرت اعتماد ألف حاج في مناقصة یتم طرحھا لأقل خمس حملات سعرا اضافة إلى توفیر الدعم المالي لھذه الشریحة من خلال التنسیق مع الأمانة العامة للأوقاف وبیت الزكاة.

 وأوضح أن ذلك سیكون بعد موافقة الجھات المختصة في المملكة العربیة السعودیة على تمكین المقیمین بصورة غیر قانونیة من أداء فرضة الحج، لافتا إلى أن "الأوقاف" قدمت طلبا إلى وزارة الحج السعودیة للسماح لھم بأداء الحج والعمرة.

 وأكد أن اللجنة ستقوم بدراسة أسعار حملات الحج بحیث تقدم كل حملة سعرھا المعلن وفق قائمة بالخدمات المقدمة وسعر كل خدمة حتى یتم الإشراف على تقدیم الخدمات وفي حال عدم تمكن الحملة من تقدیم خدمة معینة فأنه یجب علیھا إعادة المبلغ المخصص لھذه الخدمة.

وشدد على أن اللجنة تحرص على تنفیذ كل المھام الموكلة لھا وفق قانون تنظیم الحملات رقم 2015/1 حیث تختص اللجنة بالإشراف على كافة أعمال الحج والعمرة داخل الكویت والسعودیة وتنظیم الإجراءات المتعلقة بتراخیص حملات الحج والعمرة ووضع الشروط الواجب توافرھا فیمن یرخص لھم بتسییر ھذه الحملات.

 وذكر أن اللجنة تختص ایضا بوضع شروط وضوابط تضمن أداء المناسك على الوجھ الأكمل وتوفیر وسائل الصحة العامة والسلامة والراحة أثناء سیر الحملة أو خلال الإقامة في السعودیة والرقابة اللاحقة على المقابل الذي یحصل علیھ المرخص لھم من الحجاج والمعتمرین والنظر بالمخالفات التي تقع من المرخص لھم بتسییر الحملات.